Monday, August 9, 2010

وأخيراً رمضان





انتظرنا رمضان كثيراً .. وها هو قد أتى … والحمدلله أن بلغنا رمضان
لذا أعددت هذا الجدول لي ولمن يحب أن يتبعه في رمضان عسى الله أن يتقبل منا
(اضغط على الجدول لرؤيته بشكل اوضح
)
Rmadan-Table

أيضا من خلال بحثي في النت وجدت لكم فضل هذه الامور ان فعلناها

السنن الرواتب

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ "

 

التسبيح

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « مَنْ سَبَّحَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثَاً وَثَلاثِينَ ، وَحَمَدَ اللهَ ثَلاثاً وَثَلاثِينَ وَكَبَّرَ اللهَ ثَلاثَاً وَثَلاثِينَ فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ ثُمَّ قَالَ : تَمَامَ المائَةِ لا إِله إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ وُلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، غُفِرَتْ لَهُ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ » .
وَعَنْ أُمِّ المُؤمِنينَ جويريةَ بنتِ الحارثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ في مَسْجِدِهَا ، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ ، فَقَالَ : « مَا زِلْتِ عَلى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا ؟ فَقَالَتْ : نَعَمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلاثَ مَرَّاتٍ لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ « سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَاءَ نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ » .
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الَّذِينَ تَذْكُرُونَ مِنْ جَلالِ اللَّهِ وَتَهْلِيلِهِ وَتَكْبِيرِهِ وَتَسْبِيحِهِ يَنْعَطِفْنَ حَوْلَ الْعَرْشِ لَهُنَّ دَوِيُّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ يُذَكِّرْنَ بِصَاحِبِهِنَّ , فَمَا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مُذَكِّرٌ يُذَكِّرُ بِهِ " 

الصدقة

هناك فكرة جميلة للصدقة أن تضع لديك حصالة في البيت وتضع في كل يوم حتى لو نصف ريال او ريال حسب قدرتك وآخر الاسبوع اعط ما في الحصالة لأحد محتاج .. بدون أن تعد النقود وهكذا انت لا تعلم كم انفقت وبذلكك حققت حتى لا تعلم شمالك ما تنفق يمينك
ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه في ذكر السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، وذكر منهم : ( وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ )
وكما في قوله صلى الله عليه وسلم: (إن صدقة السِّر تطفئ غضب الرب تبارك وتعالى)

 

أعمال البر

بر الوالدين من أعظم الأعمال وصلة الرحم أيضا كما في الحديث:
أن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :[ الرحم متعلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ]
عن أبي بكر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [ ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ] . رواه ابو داود والترمذي وابن ماجه .
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه ] . رواه البخاري

صلاة القيام (التراويح)

قال صلى الله عليه وسلم : " .. مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ قِيَامَ لَيْلَةٍ .. " رواه النسائي وغيره
للمزيد من عن هذا الموضوع وجدت لكم هذا الموقع

 

الدعاء

وهو من أفضل الأعمال
يقول ربنا_عز وجل_: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ).
وقال النبي":(الدعاء هو العبادة) .
والدعاء سلامة من الكبر: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين).
الدعاء بالرحمة والعتق من النيران ، ودعاء المسلم مستجاب ما لم يعجل.. ومن الدعوات التي فيها خير كثير
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا
وورد في حديث "ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا وملك يقول آمين، ولك بمثل".

 

من الاشياء الأخرى اود المحافظة عليها

*صلاة الفروض في أوقاتها
البعد عن الغيبة والنميمة
نشر شيء مفيد من خلال موقع الفيس بوك وبذلك تحسب لي صدقات جارية واخذ اجر بدون أن اعلم.
افطار صائم فسيكون لك نفس أجره
احياء سنة السواك ولحديث أبي هريرة رضي الله عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لو لا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )
للمزيد من الاطلاع حول السوالك:



4 comments:

  1. MemooOoOoO :)

    Ramadan Mubarak

    Thank u for sharing this post with us. :)


    Keep it up :)

    ReplyDelete
  2. My friend ... I miss you..

    3lena o 3leke ya rab..

    As3dne kteeeeeeeeer radek

    ReplyDelete
  3. بارك الله فيكي وجزاكي الله خير

    ReplyDelete
  4. Bosha..
    ويبارك فيك يارب..

    تسلميلي يا احلى بوشه

    ReplyDelete